E!

انتقادات متزايدة لموقع فيسبوك حول حماية خصوصية مشتركيه

Posted on: December 20, 2009

بي بي سي

صعد اصحاب المدونات على شبكة الانترنت ومجموعات الدفاع عن حقوق متصفحي شبكة الانترنت من انتقاداتهم للاعدادات الجديدة الخاصة بحماية خصوصية المشتركين في الموقع.
ونددت هذه الاوساط بالتعديلات التي ادخلها القائمون على الموقع وقالت انها تدفع المشتركين الى الكشف عن التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم لاعداد اكبر من متصفحي الانترنت وجعلها عرضة للكشف عن طريق محركات البحث.

وكانت التعديلات الجديدة ادخلت على الموقع في التاسع من الشهر الحالي حيث ظهرت رسالة للمشتركين على الشاشة تطلب منهم تجديد اعدادات حماية الخصوصة.

واعلن رئيس المركز الامريكي لحماية العملومات الشخصية على شبكة الانترنت مارك روتنبرج “ان فيسبوك يدفع المشتركين للافصاح عن كل شيء عبر التعديلات الاخيرة وهذا امر غير مقبول من منظور حماية الخصوصية”.

واضاف ان المركز يقوم بدراسة هذه التعديلات لمعرفة ما اذا كانت ترتقي الى درجة خداع المشتركين.

وانضمت مؤسسة “الجبهة الالكترونية” الى منتقدي هذه التعديلات وقالت في بيان لها “ان الاعدادات الجديدة لحماية خصوصية المشتركين في موقع فيسبوك تهدف بشكل واضح الى دفع المشتركين لكشف المزيد عن خصوصياتهم والاسوء من ذلك ان هذه التعديلات تحد من قدرة المشتركين على التحكم في المعلومات الخاصة بهم”.

وكان فيسبوك قد بدأ بتجربة الاعدادات الجديدة حول حماية خصوصية المشتركين فيه اواسط العام الجاري قبل تطبيقها.

وتسمح الاعدادات الجديدة للمشتركين ان يختاروا ما بين كشف التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم لجميع مشتركي الموقع ام لكل متصفحي الانترنت.

لكن الموقع رد على هذه الانتقادات بالقول ان التعديلات تهدف الى تمكين المشتركين في الموقع من ادارة التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم وليس دفعهم الى الكشف عن مزيد من المعلومات المتعلقة بهم.

فقد صرح الناطق باسم فيسبوك باري شنيت ان بمقدور المشتركين عدم الكشف عن بعض التفاصيل الخاصة بهم لغير معارفهم عن طريق ترك خانتي الجنس والمكان فارغتين، واضاف ان هذه الاعدادات تجعل اي تجديد او تغيير على صفحة المشترك في متناول الاشخاص الذين يختارهم.

“انفتاح اكبر”

ونفى شنيت الاتهامات الموجهة للموقع بخداع المشتركين للافصاح عن مزيد من المعلومات الشخصية وقال ” ان التلميح باننا نحاول دفع المشتركين الى الكشف عن مزيد من محتوى صفحاتهم يتناقض تماما مع اهدافنا”.

لكنه اقر ان فيسبوك يشجع المشتركين على ان يكونوا اكثر انفتاحا على شبكة الانترنت فيما يتعلق بالتجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم لان هذا “يتماشى مع سير تطور العالم”.

وقد انتقدت الاوساط المدافعة عن حماية خصوصية متصفحي الانترنت ظهور خانتي الجنس والمكان لكل مشتركي الموقع.

اشار احد اصحابي المدونات الى ان بعض التعديلات الاخيرة مكنت محركات البحث مثل جوجل وبينج من الوصول الى محتوى فيسبوك.

اما المدون كيرك مارشال فاعرب عن قلقه من هذه التعديلات وقال ان الاعدادات الاولية المتعلقة بخصوصية المشتركين تجعل “كل شيء مكشوفا” واضاف ان ذلك “يتناقض مع ما التزمت به فيسبوك لمشتركيها”.

كما انتقد الطريقة التي تظهر بها الرسالة الجديدة الخاصة بتغيير اعدادات الخصوصية عند دخول المشترك الى صفحته في فيسبوك واضاف ان هذه الرسالة تختلف من مشترك الى اخر حسب ارتباطه بالموقع.

واشار الى ان الرسالة التي تظهر للمشترك غير واضحة ولا تقدم توضيحات حول نتائج هذه التعديلات.

وقد ترك العديد من المشتركين في الموقع تعليقات على مدونة الموقع تنتقد هذه التعديلات فيما اشار اخرون الى انهم اعادوا النظر بملفاتهم الشخصية على الموقع وقللوا من استخدام الموقع بغية حماية المعلومات الخاصة بهم وعدم نشرها على الانترنت بشكل غير مقصود.

يذكر ان عدد مشتركي الموقع يتجاوز 350 مليون شخص.

2 Responses to "انتقادات متزايدة لموقع فيسبوك حول حماية خصوصية مشتركيه"

خلعغانهتقبىلامتا ىقتاةغقاى اى عغ تاغعةتى عغتىغعتىعغنةتقاغ ةعتاعغتغع تغة ا قغ نى

ioruhnioy;hj;reoijkhgnjpy

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

December 2009
S S M T W T F
« Jul   Nov »
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  

Categories

%d bloggers like this: