E!

الانترنت بعد أربعين عاما على إطلاقه.. عنوان موقعك باللغة العربية

Posted on: December 20, 2009


الانترنت بعد أربعين عاما على إطلاقه.. عنوان موقعك باللغة العربية

شبكة النبأ: احتفل العالم يوم 29 تشرين الاول المنصرم بعيد ميلاد شبكة الانترنت الأربعين. ففي مثل هذا اليوم قبل 40 عام قام مهندسو جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية ومركز ستانفورد للبحوث بارسال أول معلومات بينهما فيما عرف باسم اربانت. وقد أطلق على الشبكة هذا الاسم لأن مركز البحوث التابع لوزارة الدفاع “اربانت” هو الذي أطلق هذا المشروع.
وفي غضون ذلك اظهرت دراسة اجراها مكتب الدراسات “غارتنر” ان عائلة من كل خمسة ستكون مجهزة بخط انترنت سريع نهاية العام 2009 بيد ان هذا الرقم يخفي الكثير من التفاوت بين الدول. ففي الجزائر على سبيل المثال، توقّعَ وزير البريد وتكنولوجيا الاعلام والاتصال الجزائري أن يبلغ عدد خطوط الانترنت السريعة حوالى 1,2 مليون نهاية 2009 في بلاده.
وفي السعودية أوضحت مؤشرات أصدرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد مستخدمي إنترنت في المملكة ارتفع من نحو مليون مستخدم العام 2001 إلى نحو 9.6 مليون مستخدم بنهاية النصف الأول من العام 2009 بمتوسط نمو سنوي يقدر بنحو 35 بالمائة، وبنسبة انتشار تقدر بنحو 38 بالمائة من السكان.
وقال الدكتور لاري روبرتس، العالم بمركز ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي وضع قواعد فنية اساسية في اربانت، لبي بي سي “اعتقدوا في البداية ان الفكرة مرعبة”، مشيرا الى ان الهدف من الفكرة حينئذ كان حل مشكلة نقل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر. واضاف قائلا “لكني والفريق البحثي كنا على ثقة بان نجاحنا في ربط المعلومات سيغير وجه البحث العلمي ويطور الاقتصاد”. بحسب رويترز.

وفي السبعينيات من القرن الماضي تحولت الاربانت الى الانترنت مع جمع شبكات الاربانت مع بعضها وتطور تقينة ارسال المعلومات كحزم عبر كوابل خاصة حيث لم تكن الامكانية متاحة بعد لاستخدام خطوط الهواتف لهذا الغرض وهو الأمر الذي لم يتحقق الا في التسعينيات ليتمكن ملايين الأشخاص من الوصول الى مصادر المعلومات. وفى السبعينيات أيضا تم إضافة تقنية البريد الالكترونى وبروتوكول الانترنت للاتصالات اللاسلكية.
أما في الثمانينيات فتمت إضافة أسماء نطاقات لعنوانين الانترنت مثل “كوم” و”اورج”، وهى النطاقات التى تستخدم على نطاق واسع حاليا.
أما عن آخر التطورات فتقول الهيئة المنظمة لعمل الانترنت، ايكان (ICANN)، ان الشبكة الدولية على وشك “اكبر تغيير” في طريقة عملها “منذ اختراعها قبل 40 عاما”.
وقالت الهيئة انها توشك على الانتهاء من خطط استخدام حروف غير اللاتينية في عناوين المواقع على الشبكة.
أسرة من كل خمس ستكون مجهزة بالانترنت نهاية 2009
واظهرت دراسة جديدة ان عائلة من كل خمسة ستكون مجهزة بخط انترنت سريع نهاية العام 2009، وقالت الدراسة “رغم الازمة الاقتصادية السريعة فان عدد الاسر التي ستكون متصلة بالانترنت بخط عالي السرعة سيستمر بالارتفاع بشكل كبير”. بحسب فرانس برس.
واوضحت المحللة اماندا سابيا في البيان “المستهلكون يتنبهون الى الانفاق الا ان التخلي عن الخط الانترنت السريع غير وارد في اولياتهم”.
وفي حين بلغ عدد الاسر المجهزة بخط مماثل 382 مليونا العام 2008 فان هذا الرقم سيصل الى 422 مليونا في العام 2009 اي بارتفاع نسبته 10,5 %.
وتتوقع غارتنر للعام 2013 ان يصل الرقم الى نحو 580 مليونا الامر الذي يشكل ارتفاعا نسبته 37,4 % مقارنة بالعام 2009. وستشهد الدول الناشئة ولا سيما الصين والبرزايل والهند تحسنا كبيرا لكن الهوة مع الدول المتطورة ستبقى كبيرة.
وفي نهاية 2008 كانت حوالى 20 دولة تسجل نسب تفوق 50 %. وتأتي كوريا الجنوبية في المرتبة الاولى مع 86 % من الاسر في حين تحتل اندونيسيا اخر الترتيب مع 1 % فقط.
الجزائر ستعد 1,2 مليون خط انترنت سريع خلال 2009
وفي الجزائر، توقّع وزير البريد وتكنولوجيا الاعلام والاتصال الجزائري حميد بن صالح ان يبلغ عدد خطوط انترنت السريعة حوالى 1,2 مليون نهاية 2009 في الجزائر.
وصرح بن صالح للقناة الثالثة في الاذاعة العامة “هذه السنة نتوقع ان لدينا ما لا يقل عن 700 الف خط انترنت سريع جديد وان ننهي السنة بنحو 1,2 مليون”.الا ان الوزير اوضح ان الجزائر ما زالت “بعيدة عن اهدافها وطموحاتها” في مجال تكنولوجيا الاعلام والاتصال، مشددا على ان “احد المحاور الكبيرة لتلك الاهداف هي وضع بنى تحتية ل(شبكة) نترنت سريعة”.واضاف “يجب ان نصل الى ستة ملايين خط ولذلك من المهم النهوض بهذه البنية التحتية”. بحسب رويترز.
وتفيد الارقام الرسمية ان الجزائر تعد حاليا نحو 500 الف خط انترنت سريع لنحو اربعة ملايين مستخدم. ويعد البلد 35 مليون ساكن.
مستخدمو الإنترنت في السعودية 10 مليون شخص
وفي السعودية أوضحت مؤشرات أصدرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد مستخدمي إنترنت في المملكة ارتفع من نحو مليون مستخدم العام 2001 إلى نحو 9.6 مليون مستخدم بنهاية النصف الأول من العام 2009 بمتوسط نمو سنوي يقدر بنحو 35 بالمائة، وبنسبة انتشار تقدر بنحو 38 بالمائة من السكان.
وبينت المؤشرات أن عدد المشتركين بخدمات النطاق العريض ( إنترنت السريع) وصل إلى أكثر من 1.8 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2009، بنسبة نمو تعادل نحو 36 بالمائة عن نهاية العام 2008، ووصلت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض بالنسبة للسكان إلى نحو 7 بالمائة ، كما بلغت نسبة انتشار النطاق العريض للمساكن في المملكة نحو 29 بالمائة “بافتراض أن 70 بالمائة من توصيلات النطاق العريض هي توصيلات منزلية”. بحسب اربيان بزنس.
من جهة أخرى، وصل عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة إلي 39.7 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول من العام 2009، وبذلك ارتفعت نسبة الانتشار إلى 157 بالمائة بنسبة نمو 9 بالمائة عن نهاية العام 2008، وتمثل الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى بنسبة 85 بالمائة.
بينما وصل عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بالمملكة بنهاية النصف الأول من العام 2009 نحو 4.207 مليون خط، منها نحو 3 مليون خط سكني أي ما يمثل 73 بالمائة من إجمالي الخطوط العاملة، وبذلك تبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للمساكن نحو 69 بالمائة.
5.1 مليون مستخدم انترنت في الأردن بنسبة انتشار 24%
وأظهرت إحصائيات عالمية أن عدد مستخدمي الانترنت في الأردن بلغ 1.5 مليون مستخدم بنهاية النصف الأول من العام الحالي، وبنسبة انتشار وصلت إلى نحو 24 بالمائة.
وحسب بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات والتي نشرتها صحيفة الرأي فقد ارتفعت نسبة الانترنت إلى 24 بالمائة بين المستخدمين في الأردن في القطاع الحكومي والقطاع الخاص وهو ما اعتبرته نصف الطريق الهادف لرفع هذه النسبة إلى 50 بالمائة عام 2012، ضمن استراتيجية خاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أطلقت منتصف عام 2007.
وجاء الأردن في المرتبة السابعة بين دول الشرق الأوسط من حيث عدد المستخدمين، والمرتبة التاسعة من حيث نسبة الانتشار بين المستخدمين، التي تأخذ بعين الاعتبار عدد سكان الدولة في مؤشرها، بالإضافة إلى المرتبة الثامنة من حيث نسبة النمو بين عامي 2000 و2009.
وتضاعف عدد مستخدمي الانترنت في الأردن 10.7 مرة خلال الفترة من ديسمبر/كانون الأول 2000 حتى يونيو/حزيران 2009، حيث ارتفع عدد المستخدمين من 127.3 ألف مستخدم إلى 1.5 مليون.
عنوان موقعك على الإنترنت باللغة العربية
من جهة اخرى وافقت المؤسسة الدولية للأسماء والأرقام ICANN والتي تختص بنطاقات الإنترنت، على السماح باستخدام أرقام وأحرف غير لاتينية، في عناوين المواقع الإلكترونية على الشبكة.
وأقر مجلس المؤسسة هذا التغيير، في اجتماعه في مدينة سيؤل الكورية الجنوبية، الجمعة بعدما أقر بروتوكول أسماء النطاقات الدولية IDNs، واعتبر رود بيكستروم، المدير التنفيذي في ICANN، أن هذا التغيير هو الأهم في الفترة من 10-15 عاماً الأخيرة. بحسب سي ان ان.
وسيبدأ العمل في النظام الجديد اعتباراً من 16 نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، وسيكون بعدها استخدام لغات كالعربية والهندية والصينية وغيرها، متاحاً في أسماء المواقع الإلكترونية.
ويقول بيكستروم: “إنه واحد من أكثر التطورات المدهشة لمستخدمي الإنترنت حول العالم في السنوات الأخيرة .. IDNs سيتمكن الناس حول العالم من استخدام النطاق الخاص بمواقعهم وعناوينها بلغاتهم المحلية.”
من جانبه يقول عضو مجلس ICANN الهندي راجاسيخار راماراج : “لأني أعيش في بلد يتحدث 22 لغة، بالطبع أرحب بهذا التحرك.. أنا أتطلع لأرى تأثير هذا القرار على مجتمع الإنترنت في الهند.”
موقع فكاهي يسعى لاستقطاب سوق عربي واعد
من جانب اخر قال مؤسسا موقع الكتروني عربي كوميدي إنهما يسعيان لتعظيم دور الفكاهة كوسيلة للتعبير الفعال لاستقطاب الشباب العربي وسط منافسة متزايدة بين المواقع الالكترونية وسوق يتوسع باضطراد على الانترنت.
وقال صبري حكيم أحد مؤسسي موقع طلاسم دوت كوم الذي يتخذ من عمان مقرا له والذي يعتبر احد اكبر المواقع الالكترونية الفكاهية العربية التي تزيد عدد مشاهدات صفحاته عن المليون شهريا أن “الكوميديا هي مجال جدي ونحن نؤمن بأن أحسن وأسرع طريقة تقدر توصل فكرة للشباب هي عن طريق الكوميدي.”
وقال حكيم في مقابلة مع رويترز ان موقع طلاسم دوت كوم الذى تأسس عام 2005 كمدونة شخصية له ولشريكه زيد قدسي بدأ بفكرة نشر صور لما يرونه في “الشوارع أو في الصحف من أخطاء املائية ومواقف مضحكة وأشياء غريبة.”بحسب رويترز.
ويقول قدسي الذى حاز موقعه الاسبوع الماضي على جائزة دولية تشجع الاستثمار في مشاريع ريادية على الانترنت في العالم ان الصور المنشورة على طلاسم دوت كوم “تعكس الواقع وتوصل رسالة بطريقة عفوية مثل صورة اعلان على سيارة يقول ‘السيارة للبيع بسبب ارتفاع البنزين.”
ويضيف قدسي أن ما يميز موقع طلاسم عن غيره من المواقع العربية هو تركيزه على المحتوى الاصلي من صور وقنوات كوميدية ورسوم متحركة وبرنامج اذاعي فكاهي ومنتديات حوار تعتمد على زوار الموقع خلافا للكثير من المواقع التي تسمح بتحميل صور أو مواد مكررة.
ويرى حكيم وقدسي افاقا اوسع لزيادة الجمهور العربي للموقع بخطوة قريبة للتواجد في مصر تتيح استقطاب سوق انترنت عربي اكبر بسبب جاذبية اللهجة المصرية الاكثر انتشارا فى وسائل الاعلام.
واضاف قدسى أنها “مألوفة للجمهور العربي أكثر من اللهجة الاردنية وروح الفكاهة المصرية سهلة وتلقى اقبالا في مختلف الدول العربية.”
ويقول مؤسسا طلاسم اللذان يضم فريقهما طلبة جامعات يعملون بدوام جزئي ويشرفون على المجتمع الالكتروني والصور والمواد التي يتم تحميلها أنهما قاوما عروضا سابقة من مستثمرين كبار أرادوا ضمهم لمواقع اخرى لشراء الموقع. وعلل المؤسسان ذلك بأنهما لا يريدان أن يخسرا فرصة كبيرة لتطوير فكرة مجتمع عربي على الانترنت يركز على الفكاهة لايصال الافكار.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

December 2009
S S M T W T F
« Jul   Nov »
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  

Categories

%d bloggers like this: