E!

امتحان التفاضل

Posted on: June 14, 2008

انتهت أسطورة أن الامتحان لا يخرج عن الكتاب المدرسي ودليل التقويم ولم يعد وزير التربية والتعليم قادرًا علي أن يخرج أمام الرأي العام ويتحدي أن مسائل التفاضل والتكامل وحساب المثلثات موجودة داخل الكتاب المدرسي خاصة بعد أن سقط الطلاب داخل اللجان في حالة إغماء، بل وقام بعضهم بتمزيق ورق إجابته، وقد أجمع الطلاب علي أن واضع الامتحان لم يكن له هدف سوي تعجيزهم والقضاء علي أحلامهم لذلك خرجوا من الامتحان لا يرددون سوي عبارة «حسبنا الله ونعم الوكيل» في واضع الامتحان.

أما أولياء الأمور الذين تابعهم مراسلنا صالح رمضان فقد طالبوا بضرورة أن يكون واضع الامتحان علي دراية بالمنهج، وبما تم تدريب الطلاب عليه طوال العام حتي لا يأتي باختراع في الأسئلة ويضيع به مجهود أبنائنا ويضع مسمارًا في نعش مجاميعهم، بينما قال أحد – خبراء الرياضيات – عبدالرحمن عبدالحليم: إنه منذ بدء رحلته مع التدريس منذ 40 عامًا لم يسبق له أن رأي امتحانًا به قدر من التعجيز بهذه الطريقة مما يجعله يسمي «انتقامًا» وليس «امتحانًا».

الغريب أنه رغم كل هذه الشكاوي التي يمكن للوزير أن يتأكد من صحتها فقط إذا فتح شباك سيارته «لا أن يدخل لجنة امتحان لا سمح الله» فقد صرح الدكتور رضا أبوسريع – رئيس عام الامتحانات – أن ورقة الامتحان جاءت مطابقة للمواصفات التي وضعها المركز القومي للتقويم التربوي وأنها خالية من الأخطاء اللغوية والمطبعية وفي استطاعة الطالب المتوسط الإجابة عن 75% من أسئلة التفاضل وحساب المثلثات والتفاضل والتكامل.

وبعد أن استمعنا لكل الآراء تحدثت «الدستور» مع أكثر المسئولين قربًا من واضعي الامتحان والمصححين وهو محمد مصطفي الكرارتي – رئيس كنترولات الثانوية – الذي بدأ كلامه قائلاً: طالما أن كل الطلاب أجمعوا علي صعوبة الامتحان أقول لهم لا تقلقوا فهذه ظاهرة صحية لأنه لو وقع ضرر سيقع علي الكل دون استثناء ولو حدثت رأفة ستحدث للكل أيضًا أي أن مجاميع الكليات ستنخفض علي كل الطلاب وعمومًا أنا أعرف أن هناك أساتذة من مصلحتهم أن يحشدوا الرأي العام ضد وزارة التعليم لأنهم فشلوا في جعل الطلاب قادرين علي التعامل مع الأفكار المختلفة لأسئلة الامتحانات لأنهم باختصار «مش فاضيين يعلموا الطلبة في الدروس الخصوصية».

وفجر رئيس الكنترولات مفاجأة من العيار الثقيل بقوله: مسائل التفاضل والتكامل جاءت من خارج الكتاب المدرسي ودليل تقويم الطالب مثلما تعود الطلاب السنوات الماضية لكنها في الوقت نفسه ليست من خارج المنهج فالامتحان جاء مطابقًا للمواطفات وغطي كل أجزاء المنهج ويستطيع الطالب المتوسط الإجابة عن 75% من مسائل الامتحان وعمومًا أقول للطلاب اطمئنوا فمازال هناك اختبارات أخري تحتوي علي 35 درجة في الرياضيات يمكنكم تعويض ما فقدتموه من خلالها.. وأضاف: أنا عارف أن الناس ممكن تدعي عليا» لكن لازم أقول لهم الحقيقة وهي أن الامتحان لابد أن يقيس قدرات الطالب.

وعن إمكانية تصحيح عينة عشوائية سريعة لطمأنة الطلاب وأولياء الأمور قال «الكرارتي»: «إحنا تحت أمر الوزير» إذا طلب عينة عشوائية سنقوم بعملها رغم إنني شخصيًا أري أن نتيجتها لو كانت بالسلب ستؤثر علي معنويات الطلاب في الامتحانات القادمة.

واختتم رئيس الكنترول كلامه قائلاً: بصراحة «إحنا مش عارفين نفتح الشباك ولا نقفله» عندما يأتي الامتحان صعبًا ليقيس قدرات الطلاب الفردية يتهموننا بالتعجيز وإذا جاء سهلاً يقولوا الوزارة أفسدت التعليم بالأسئلة التي يمكن توقعها.

وعلي جانب آخر، وفي محاولة لتهدئة الرأي العام اعتمد الدكتور يسري الجمل – وزير التربية والتعليم – نتيجة العينة العشوائية لمادة اللغة العربية والتي تمثل 5% من مجموع أوراق الطلاب وقد بلغت نسبة النجاح بالنسبة لطلاب المرحلة الأولي 7،94%، أما طلاب المرحلة الثانية فنسبة نجاحهم وصلت 96%.

وفي نفس السياق، قرر الوزير تصحيح عينة عشوائية عاجلة في مادة التفاضل والتكامل للوقوف علي حقيقة شكاوي الطلاب وبناءً علي نتيجتها سوف يتم اتخاذ القرار المناسب بشأن أعمال التصحيح لتحقيق الصالح العام.

وإذا ذهبنا إلي سعاد أيوب مراسلتنا في الإسماعيلية فهناك فوجئ طلاب المرحلة الأولي في لجنة مدرسة «24 أكتوبر» للغات بتسليم أسئلة التفاضل والتكامل باللغة العربية وبعد مرور نصف الوقت قام رئيس اللجنة بتغيير أوراق الأسئلة للطلاب مما زاد من توتر الطلاب وجعل عددًا كبيرًا منهم يصاب بحالة إغماء.

وعن حركة العمل والامتحانات، فقد تعطلت حركة المرور لجميع مداخل ومخارج مدينة 6 أكتوبر وتأثرت باقي الطرق المؤدية لها بداية من بداية ميدان لبنان وسفنكس والهرم وميدان الرماية، وبالرغم من أن الزيادة كانت لمدينة الإنتاج الإعلامي أي علي طريق الواحات – الفيوم والذي يبدأ من الرماية فإن طريق المحور والدائري ومدخل مدينة الشيخ زايد ومدخل مدينة مبارك التعليمية «القرية الذكية» قد توقفت بها حركة المرور تمامًا منذ الساعة الخامسة صباحًا وحتي الحادية عشرة.

وكان الرئيس قد حضر لتسليم الشباب عقود تمليك «ابني بيتك» المشروع القريب من مدينة الإنتاج الإعلامي عن طريق الطيران، مما أدي للتساؤل عن توقف حركة المرور علي الطرق البرية، فالرئيس لم يستغل الطريق ولكن المصاحبين له هم الذين استغلوا الطرق، وقد أثر توقف المرور علي ذهاب الموظفين والعمال داخل وخارج المدينة وحركة النقل المصانع وأيضًا علي ذهاب التلاميذ والطلبة للجان امتحاناتهم في جامعات المدينة ومدارسها.

يقول أحمد مكي – ولي أمر آية وآلاء -: «أنا ساكن في الحي الثامن وعندي عربية ملاكي ولم أستطع أنا وبناتي الاثنين من الذهاب بهما للحي المتميز للجنة امتحانهم، هم الاثنين في تانية ثانوي وكان عندهم مادة تفاضل وتكامل وحساب مثلثات والطريق ظل متوقفًا من الساعة الثامنة – منذ خروجي من المنزل – وحتي التاسعة والربع»، وقال أيضًا: إن هذا التأخير لم يؤثر فقط في تأخرهم عن اللجنة ووقت الامتحان بل أثر علي حالتهم النفسية فقد أصبحت حالتهم النفسية سيئة من توتر وقلق، وحتي أستطيع أن أصل بهم للجنة قمت بإنزالهم من سيارتي الخاصة واضطررنا للسير وسط الصحراء لنص وبعض أولاد الجيران إلي طريق غير ممهد في الصحراء لتقلهم عربية نصف نقل إلي لجنة الامتحان وبعد أن وصلوا للجنة في التاسعة والنصف ظل الأولاد وباقي الطلبة يتوافدون هم وأولياء أمورهم إلي لجان الامتحان في عربات نقل ونصف نقل حتي الساعة العاشرة صباحًا.

وعن باقي الطرق وحالة المرور بشكل عام قال أحمد مكي: «المفروض فيه امتحانات أو مافيش كان يجب الإعداد لطرق أخري بديلة وتحويل مسار العربيات إليها وكان يجب مراعاة امتحانات المدراس والثانوية العامة، و4 جامعات كبري في المدينة كلها توقف بها الوقت لانتهاء الزيارة».

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

June 2008
S S M T W T F
« May   Jul »
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930  

Categories

%d bloggers like this: